بالصور.. وزير الصحة يفتتح مصنعا لإنتاج علاج لفيروس سى فى المنوفية

الأحد، 03 مايو 2015 – 02:16 م

جانب من المؤتمر كتبت أمل علام

5201531416553563

 افتتح الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، مصنع فارميد هيلث كير، بمدينة السادات، لتصنيع عقار هتيروسوفير لعلاج فيروس سى، وتقوم شركة هيترو- الهند الشريك الأول فى مصنع فارميد هيلث كير والحاصلة على ترخيص تصنيع المادة الخام من شركة جيلياد الأمريكية صاحبة السوفالدى فى سبتمبر الماضى، بتوفير المادة الفعالة سوفوسبوفير . حضر الافتتاح الدكتور هشام عبد الباسط يونس محافظ المنوفية، وفيشفاس سابكال القائم بأعمال السفارة الهندية بالقاهرة، والدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، وكبار مسئولى مجموعة هيترو الهندية وشركة فارمد هيلث كير وعلى رأسهم كل من الدكتور باندى ريدى الرئيس مجلس إدارة الشركة والدكتور بافاجوثو شيتى نائبى رئيس مجلس الإدارة وعلاء برهان عضو مجلس إدارة شركة فارميد هيلث كير والدكتور محمد مبروك الرئيس التنفيذى لشركة فارميد كير. من جانبه أكد علاء برهان، عضو مجلس إدارة شركة فارميد هيلث كير، فى تصريحات صحفية على هامش الافتتاح، أن المصنع الجديد باستثمارات مستهدفة مليار جنيه، وتمثل تلك الخطوة نقلة نوعية لعلاج مرضى فيروس سى فى مصر، بدخول كبرى شركات الأدوية العالمية مثل هيتيرو وضخ استثمارات كبيرة فى إنتاج هذا العلاج بالجودة العالمية وتقديمه للمريض بسعر المنتج المحلى. وأوضح الدكتور محمد مبروك، الرئيس التنفيذى لشركة فارميد هيلث كير، أنه يتوقع نجاح العقار بنسبة تصل إلى أكثر من 90%، مؤكدا أن العقار سيتوافر فى الأسواق بداية شهر يونيو المقبل، وسيتم إنتاج نصف مليون علبة خلال السنة الأولى، مشيرا إلى أن مدخلات صناعة العقار كلها مصرية باستثناء المادة الخام التى توفرها شركة هيتيرو، ما يعطى دفعة غير مسبوقة لصناعة الدواء فى مصر . ومن المتوقع أن يوفر المصنع الجديد ما يقرب من 1000 فرصة عمل مباشرة و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، بالإضافة إلى إثراء العمالة المصرية بأحدث التكنولوجيات والمدخلات العالمية الحديثة لضمان خروج منتج يوافق أعلى المعايير العالمية.

5201531416553562

وأعرب الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، عن إعجابه بالمصنع الجديد، موضحا ضرورة تطبيق معايير الجودة فى المنتج المصرى، لأن المريض المصرى ليس أقل من أى مريض فى العالم، وسمعة المنتج المصرى تهمنا أيضا سواء داخل أو خارج مصر، ولابد أن يتمتع بأعلى معدلات جودة، وأن استثماراته تصل الى 250 مليون جنيه، ومن المتوقع أن تصل إلى مليار جنيه بحلول عام 2020، مؤكدا حرص الوزارة أن يصل الدواء المصرى للمريض المصرى، قائلا، إننا نفتقر أدوية لعلاج الأورام، ولابد أن نسعى لإنتاج أدوية الأورام. وأشار إلى أن الشركة بها رقم معين على العلبة لمحاربة الغش الدوائى وهذه أول خطوة سيتم تطبيقها على المنتج المصرى من أى دواء لمحاربة الغش الدوائى. وأكد أن فيروس سى يعد من أخطر الأمراض التى تواجه مصر، حيث تعتبر من أكثر الدول فى العالم انتشارا للفيروس، وذلك حسب أحصائية منظمة الصحة العالمية الأخيرة، والتى أكدت أن نسبة انتشار فيروس سى بلغت 22 % بما يعادل 15 مليون مواطن، موضحا أنه لابد من كتابة جميع البيانات على المنتج لاستعادة سمعة الدواء المصرى لسابق عهده، وأنه يهمه مريض الكبد المصرى ولابد من مراعاة الدقة فى كل شىء حتى فى البيانات التى تكتب على علبة المنتج . وأضاف الوزير أن الوزارة تبذل مجهودات دؤوبة لتقليل هذه النسبة من خلال الشق الوقائى والتوعوى والشق العلاجى الذى نشهد اليوم إنتاج هتيروسوفير محليا من خلال شركة فارميد هيلث كير وشركة هيثرو الهندية، متمنيا أن تسهم هذه الخطوة فى تحقيق نسبة شفاء مرتفعة للسيطرة على انتشار المرض . من جانبه قال الدكتور هشام عبد الباسط يونس، محافظ المنوفية، ” نفخر بان تحتضن مدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية مصنعا بهذه الإمكانيات والمواصفات العالمية، ونأمل أن تساعد الاستثمارات التى تضخ حاليا فى تقديم فكر جديد يعمل على تنمية قدرات العمالة المصرية فى المجال الدوائى، بل نتمنى أن نشهد المزيد من هذه الاستثمارات الرائدة التى تعكس ثقة المستثمرين الأجانب فى البيئة المصرية وفى قدرة الأيادى المصرية على تحقيق أعلى معدلات الجودة العالمية.5201531416553561

وأضاف الدكتور باندى ريدى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة هيتيرو، “أننا نسعد بضخ استثمارات جديدة فى القطاع الدوائى فى مصر، كما نشرف بالشراكة مع جميع شركائنا فى فارميد هيلث كير، ونتمنى أن يكون إنتاج عقار هتيروسوفير خطوة تجاه تلاشى مرض التهاب الكبد الوبائى فى مصر فى القريب العاجل. يذكر أن مصنع فارميد هيلث كير سيقوم بإنتاج عقار هتيروسوفير لعلاج فيروس سى، وأن المادة الفعالة لهذا المستحضر يتم توفيرها من شركة هيتيرو الهندية، وهى الشريك الأكبر فى مصنع فارميد هيلث كير والتى حصلت على ترخيص تصنيع الدواء من شركة جيلياد الأمريكية صاحبة دواء السوفالدى فى سبتمبر الماضى.